logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

نيجيريا وكينيا وأثيوبيا يتحدون مصر وجنوب أفريقيا للسيطرة على سوق السيارات

مارشدير
ads
ذكرت تقارير عديدة أن هناك دول افريقية قادمة بقوة في عالم صناعة السيارات علي مستوي القارة الافريقية وهم نيجيريا وكينيا وأثيوبيا، وقالت التقارير أن هذه الدول لديها القوة الكامل لتحدي دول مثل جنوب افريقيا في جنوب القارة تعتبر مسيطرة علي صناعة السيارات هناك. وتعتبر قوة هذه الدول الثلاث ممثلة في السكان والقوة الاقتصادية التي تساعد علي تطوير قواعد لصناعة السيارات.

وقالت التقارير أن قطاع النقل والسيارات في افريقيا أمامه فرص نمو هائلة مع وجود 44 سيارة لكل 1000 مواطن في القارة بينما تبلغ النسبة العالمية 180 سيارة لكل 1000 مواطن. وقد بيع علي مستوي العالم في 2015 قرابة 90 مليون سيارة بيع منهم 1.55 مليون سيارة في افريقيا فقط بما في ذلك شمال افريقيا. وقد استحوذت جنوب أفريقيا ومصر والمغرب والجزائر علي 80 % من نسبة المبيعات السابقة وهي دول لديها قواعد لصناعة السيارات بالفعل.

وأكد المحللون أن نمو المبيعات في القارة قد يصل الي 10 مليون سيارة سنويًا في عام 2030 خاصة أن شريحة المستهلكين من ذوي الدخل المتوسط في نمو كبير في القارة. وتساعد جنوب افريقيا نيجيريا في سياستها لتطوير صناعة السيارات بينما تعتبر كينيا مركز اقليمي مهم لبعض الشركات العالمية وفي اثيوبيا رغم أن بها أقل نسبة سيارات في العالم بواقع سيارتين لكل 1000 مواطن ولكن لديها مزايا مقنعة بصناعة قوية مرتقبة.
ads
ads