logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

قواعد وأصول استخدام تكييف السيارة بصورة فعالة وسليمة في الصيف

مارشدير
مع اقتراب فصل الصيف وبدء اشتداد درجات الحرارة في الايام الأخيرة يمكن للبعض أن يشعر أن الحرارة ترتفع خارج السيارة الي الاف الدرجات وأن الأسفلت يذوب من الحرارة أسفل سياراتهم. وربما تتمنون لو أمطرت ثلج وبرد لتشعروا بالراحة وهذا في حال كانت سيارتك بدون تكييف، ولكن معظم سيارات اليوم تأتي بتكييف، ولكن هل تعرفون كيف تستخدمونه بصورة صحيحة؟

ويعتبر استخدام التكييف سهل وبسيط، فتشغيله يحتاج مجرد ضغطة زر مع ضبط درجة الحرارة المطلوبة، ولكن هناك وسائل بسيطة يمكنها جعل تكييف السيارة يعمل بصورة أكثر فعالية.

احذر: يجب أن تعرفوا أن استخدام التكييف يؤثر علي استهلاك الوقود في السيارة لأن التكييف يحتاج الي طاقة بطريقة ما وتتوفر له عن طريق المحرك. وهناك جزء آخر يجب أن تدركوه وهو عدم خفض درجة حرارة التكييف لأدني حد لأن هذا سيؤدي لاختلاف كبير بين الحرارة خارج السيارة وداخلها، وهو شيء لا يستطيع الجسم البشري تحمله، فالخروج من البرد الي الحر الشديد فجأة قد يؤدي لفقدان الوعي، ولهذا فمن المهم عدم ضبط التكييف علي أقل من 24 درجة مئوية.

الصيانة: لا تنسوا الصيانة الدورية لتكييف السيارة وفقًا للجدول الزمني للصيانات وهناك ضرورة للالتزام باستبدال فلتر التكييف كلما تطلب الأمر أو علي الأقل مرة في العام مع ضرورة رش مواد لمكافحة البكتريا في السيارة.

شغل التكييف علي أقل درجة: تمامًا عندما تصحو في منتصف الليل، فتكون في حالة من النوم واليقظة وهذا هو الحال مع تكييف السيارة فلا يمكن أن يعمل بعد فترة أو بعد تركه طوال الليل علي أقصي درجة عند أول تشغيل له، ويجب تشغيله علي أقل درجة، فيما لا تعتبر هذه مشكلة مع التكييف الأوتوماتيك. كما يجب تهوية السيارة قبل تشغيل التكييف من خلال فتح جميع النوافذ والتحرك بها مفتوحة لفترة من الوقت وهو ما يكفي لاخراج الهواء الساخن من السيارة.

فتح وغلق التكييف:
عندما تصلون لوجهتكم فلا تقوموا باطفاء محرك السيارة مرة واحدة لأن هذا سيسبب صدمة للتكييف، ولهذا من المهم غلق التكييف أولًا قبل غلق المحرك، حتي أنه يمكن البدء في غلق التكييف قبل الوصول للجهة التي تذهبون لها كما يجب ترك المروحة تعمل علي سرعة متوسطة أو سريعة لأن هناك أجزاء تتجمد مع استخدام التكييف وعند غلقه كله يمر الهواء الساخن فيسبب في ذوبان بعض الأجزاء المجمدة وبالتالي تظهر مياه متسربة من السيارة كما أن لتجفيف المروحة لهذه المياه دور في تقليل البكتريا والأمراض والرائحة السيئة.
ads