logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

هل يمكن أن تقدم فيات موديل موبي في مصر بسعر أقل من 100 ألف جنيه ؟

مارشدير
بعد أن استوحت رينو الفرنسية موديل داتسون redi-GO في سيارة كروس أوفر جديد هي كويد , وتقديمها في السوق الهندي ، يبدو أن الدور علي فيات التي قدمت موديل موبي الذي يستهدف نفس فئة كويد ولكنه يقدم هذه المرة في البرازيل وهو ما يعني منافسة قوية قد تشتعل بين السيارتين في حال طرحهما في أسواق أكثر وعلي مستوي أكبر من وضعهما الحالي. وتعتبر موبي مثل كويد سيارة بين سيارة المدن والكروس أوفر وقد تمثل نسخة مصغرة من موديل باندا ، وتحمل هذه السيارة سعر 9065 دولار للمستهلك ، وتأتي باصدار ايزي الذي يوفر للسيارة عجلات قياس 13 بوصة وصادمين بنفس لون السيارة وإشارة توقف طواريء ونظام تحذير من مغادرة المسار ومقاعد خلفية منفصلة فردية. 

كما يتوفر من السيارة اصدارات ايزي أون , لايك , لايك أون , واي وواي اون ، فيما تأتي أعلي الاصدارات بعجلات قياس 14 بوصة ألومنيوم مع أقواس عجلات ممتدة وواقي للصادم وقضبان تحميل سقف بسعر يبلغ 12.500 دولار ، فيما يتوفر للسيارة اكسسوارات موبار بواقع 40 تجهيز. ومن مزايا السيارة مصابيح أمامية بخاصية Follow Me ومرايا خارجية قابلة للطي كهربائياً وكاميرا رؤية خلفية ونوافذ كهربائية ومكيف هواء وكمبيوتر رحلات ونظام ترفيهي بشاشة قياس 6.2 بوصة ونظام ملاحة وUSB و AUX وعجلة قيادة متعددة المهام. 

وتتوفر كل اصدارات موبي بمحرك سعة 1 لتر رباعي الأسطوانات بقوة 77 حصان وعزم دوران 93 نيوتن.متر ، فيما ترسل القوة الي العجلات عبر ناقل حركة مانيوال من 5 سرعات. ولأن هذه السيارة تقدم في سوق ناشيء له ظروف شبيهة بالسوق المصري وفي فئة تتواجد بصورة كبيرة في مصر ، فقد تفكر فيات في تقديم هذه السيارة لمصر كذلك خاصة أن اتفاقية الشراكة الأوروبية مع مصر تعفي السيارات بمحرك 1300 سي سي أو أقل من الجمارك تماماً ، مما يعني احتمال تقديم هذه السيارة في مصر بسعر يقل عن 100.000 جنيه وذلك إذا ما صنعت في أوروبا وهو أمر لم يتم حتى الآن ، فيما ظهرت شائعات عديدة في وقت سابق حول طرح رينو كويد في مصر وهو أمر نفته رينو مؤكدة أن السيارة حالياً مخصصة للسوق الهندي فقط ، ولكن ما يثير الآمال أن رينو قررت كذلك طرح هذا الموديل في البرازيل مما يعني احتمال توسع انتاجها في دول أخري حول العالم غير دول أوروبا علي غرار آسيا وافريقيا مما قد يجعل مصر ساحة مناسبة لها في وقت ما عندما تقرر الشركة ذلك. 

ads