logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

دراسة: نظم الاضاءة الامامية في السيارات الشهيرة ضعيفة وبريوس الافضل

مارشدير
لا تساعد مصابيح السيارات الامامية سائقي السيارات في الطرق المظلمة في أغلب الاوقات علي الرؤية بصورة جيدة وفقا لدراسة شملت معيار قوة الاضاءة لثلاثين موديل. وقد أجريت هذه الدراسة في امريكا حيث حصلت تويوتا بريوس V فقط علي درجة جيد بينما حصلت باقي الموديلات علي درجة مقبول فقط وضعيف. وقد طورت مصابيح LED في بريوس V لتظهر بكفاءة المشاة الذيت يتحركون عبر الطريق علي بعد 387 قدم.

بينما حصلت مصابيح الهالوجين الامامية في BMW الفئة الثالثة علي أضعف معدل مع قدرتها علي اضاءة 128 قدم فقط أمامها. وتظهر أهمية الدراسة مع وقوع نصف معدلات الوفاة في الولايات المتحدة في 2015 خلال فترة الليل. وتؤكد الدراسة علي أهمية أن تساعد المصابيح علي تحقيق رؤية الاشياء وليس مجرد اطلاق ضوء مبهر وذلك يتحقق من خلال استخدام عدسات معينة وعواكس.

والمشكلة ليس في سعر المصابيح أو نوعها ولكن في طريقة عملها، فهناك مصابيح هالوجين اقتصادية السعر في موديل هوندا أكورد حصلت علي علامة مقبول وأخري LED أغلي سعرًا في موديلات مرسيدس وحصلت علي علامة ضعيف. وتأمل هذه الدراسة في تحسين معايير الاضاءة أو في توفير الوحي لشركات السيارات لتقديم مصابيح أمامية أفضل. وقد علقت BMW علي هذه الدراسة بأنها خاب أملها ولكنها لا تزال واثقة في نظام مصابيحها الامامية، كما قالت مرسيدس أنها تفاجأت بالدراسة ولا تزال بدورها واثقة في مصابيحها وقدرتها علي توفير الامان في الطرق.
ads