logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

مقارنة: سانج يونج تيفولي وسوزوكي فيتارا وجهًا لوجه.. بالأسعار والمواصفات

مارشدير
من أهم السيارات التي ظهرت خلال معرض أوتوماك فورميلا وقامت بجذب الانتباه وخطف الأضواء سيارة سانج يونج تيفولي التي رغم طرحها منذ فترة، ولكن كان لها ظهور متألق في المعرض يتميز بالأناقة والجاذبية، فيما كان المعرض من جانب آخر هو الساحة للعرض الأول لسيارة سوزوكي فيتارا الجديدة كليًا التي تقدم لأول مرة في السوق المصري عبر المعرض.

وتقدم سانج يونج تيفولي عبر وكيل الشركة عربيات في 6 اصدارات تشمل Comfort بسعر 178.000 جنيه، Style بسعر 192.000 جنيه، Sport بسعر 206.000 جنيه، Elegance بسعر 214.000 جنيه، Elegance –R بسعر 220.000 جنيه وSport 4×4 بسعر 225.000 جنيه. أما سيارة سوزوكي فيتارا الجديدة فتقدم عبر مودرن موتورز بسعر يبلغ 225.000 جنيه.

وتقدم تيفولي بمحرك سعة 1.6 لتر بقوة 128 حصان أوروبي وعزم دوران 160 نيوتن.متر وناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات أو ستبترونيك مع سعة خزان وقود 47 لتر. وتبلغ أبعاد السيارة 4.195 متر وعرضها 1.795 متر وارتفاعها 1.6 متر مع خلوص أرضي بواقع 167 مم، كما يبلغ وزن السيارة 1300 كجم فارغة ووزنها الاجمالي 1810 كجم، فيما يبلغ حجم صندوق الأمتعة 423 لتر. وتتوفر تيفولي بضمان 5 سنوات أو 100.000 كم ايهما اقرب بجانب 7 ألوان هي الأسود، الأبيض، الفضي، الأحمر، الكحلي، البني والرمادي.

أما فيتارا فتأتي بمحرك بنزين سعة 1.6 لتر رباعي الأسطوانات بقوة 120 حصان وعزم دوران 156 نيوتن.متر مع نظام دفع رباعي ALL Grip وناقل حركة مانيوال من 5 سرعات أو أوتوماتيك من 6 سرعات مع نظام توجيه LHD و5 أبواب واصدار وحيد هو GLX. ويبلغ طول السيارة 4.175 متر وعرضها 1.775 متر وارتفاعها 1.610 متر مع قاعدة عجلات بطول 2.5 متر وخلوص أرضي 185 مم. بينما يبلغ وزن السيارة فارغة 1.160 كجم فارغة والوزن الاجمالي 1،730 كجم. وتأتي السيارة بقرابة 14 لون. وتعمل السيارة بنظام القيادة الذكى الذي يمكن من اختيار واحد من ثلاثة أوضاع مختلفة لقوة المحرك بضغطة زر واحدة للتحكم في طريقة القيادة سواء بوضعية ايكو الاقتصادية أو باور وتمنح المحرك عزم اكثر مما يساعد السيارة في التسارع بسهولة ووينتر وهي وضعية فصل الشتاء وتمنع الإطارات من الانزلاق على الاسطح الزلقة او الجليدية.

وتأتي تجهيزات السلامة في تيفولي لتشمل وسادة هوائية قياسية للسائق في كل الاصدارات، وسادة للراكب الأمامي بزر للتحكم بالغلق في كل الاصدارات عدا Comfort، مكابح أسطوانية أمامية مهواة وأخري خلفية أسطوانية قياسية، نظام فرامل ABS وEBD، نظام قيادة ذكي بثلاث وضعيات للتحكم بالمحرك وصندوق السرعات، نظام دفع رباعي بتعليق خلفي رباعي الوصلات في اصدار Sport 4×4 فقط.

أما في فيتارا قتقدم بـ 6 ايرباج امامي، حساسات ركن امامية وخلفية، فرامل ABS وفرامل EBDو ESP - نظام ثبات الكتروني مع اقفال امان خلفيه بالابواب لحمايه الاطفال وقفل مركزي من باب السائق مع نظام للحماية من السرقة وغلق لذراع نقل الحركة الأوتوماتيك ونظام للتحكم في صعود المرتفعات ومساعد الكبح..

وتحمل تيفولي تجهيزات قياسية في كل الموديلات تشمل عجلة قيادة كهربائية المؤازرة مع امكانية التحكم في برنامج القيادة، فيما تحمل العجلة تصميم رياضي وغلاف جلدي عدا الاصدار الأول مع امكانية التحكم بالصوت والهاتف عبر عجلة القيادة، فيما يتوفر للسيارة مثبت سرعة عدا أول اصدارين. وتأتي كل الاصدارات بمرايا جانبية ذاتية التسخين وقابلة للطي كهربائيًا، فيما تتوفر مصابيح الاشارة المدمجة في كل الاصدارات عدا اصداري Comfort وStyle. كما يتوفر لكل الاصدارات شريط زخرفي من النيكل علي الأبواب وغطاء المحرك مع عوارض تحميل للسقف وزجاج مظلل لكل النسخ عدا الأولي مع فتحة سقف كهربائية في الاصدار الأخير فقط.

أما فيتارا فتأتي بمصابيح هالوجين للاضاءة العالية ومصابيح LED للاضاءة المنخفضة مع مصابيح ضباب وجنوط مقاس ١٧ بوصة وتكييف اوتوماتيك مع نظام تحكم في المرتفعات وزجاج خلفي معتم ومرايات كهرباء بخاصية الضم وزجاج كهرباء خلفي وامامي وعدد ٤ سماعات وسقف بانوراما. كما تأتي السيارة بفتحة سقف بانورامية وأقواس عجلات ممتدة وقضبان للسقف ومقابض أبواب بنفس لون السيارة وفتح باب السيارة بصورة اوتوماتيكية وشبكة تهوية أمامية كرومية.

كما يتوفر لتيفولي تجهيزات داخلية تشمل مقاعد خلفية بنسبة 60:40 وفرش جلدي بيج أو أسود لاصدار Elegance وأحمر لـ Elegance –R، فيما يتوفر للاصدارين معًا مقاعد بخاصية التسخين ومسند يد خلفي مع حامل أكواب ونظام تثبيت مقاعد الأطفال ISO-FIX مع مقابض يد داخلية فضية أو كرومية وفرش أبواب داخلي بلمسات جلدية وتطعيمات فضية علي عجلة القيادة. كما تأتي السيارة بكمبيوتر رحلات ومصابيح أمامية عدسية وكشافات ضباب أمامية وخلفية، فيما تتوفر تكنولوجيا LED في المصابيح الأمامية وكذلك حساسات الركن الخلفية والأمامية لكل الاصدارات عدا الأول والثاني مع مصابيح خلفية LED ونظام مشفر لتشغيل المحرك وانذار ومفاتيح ذكية مشفرة لتشغيل المحرك واسبويلر خلفي وساعة رقمية ومخارج كهرباء 12 فولت أمامية وخلفية وتكييف هواء وراديو MP3 مع بلوتووث ومخارج USB وAUX وكاميرا رؤية خلفية وشاشة قياس 7 بوصات.

أما فيتارا فتأتي براديو + MP3 + CD مع مثبت سرعة وعجلة قيادة متعددة الوظائف ونقلات سرعة عن عجلة القيادة وعدد 6 حامل اكواب وبلوتوث. كما تأتي بعجلة قيادة قابلة للتعديل والامالة مع أزرار للتحكم في الصوت من عجلة القيادة. كما يتوفر للسيارة واقي شمس وحوامل زجاجات ومخرج USB ومخارج كهرباء بقوة 12 فولت ومسند للقدم وساعة مركزية وتطعيمات علي الأبواب ومساند ذراع علي الأبواب.
ads