logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

بمناسبة الذكرى المئوية للصانع البافاري.. أهم 10 سيارات في تاريخ BMW

مارشدير
تحتفل BMW بالذكري المئوية لها في شهر مارس الجاري وهي المناسبة التي قدمت خلالها الشركة سيارة تجريبية مستقبلية كانت حديث العالم في الساعات الأخيرة لتحديد رؤية الشركة للمستقبل من خلالها ، وأطلق علي هذه السيارة اسم Vision Next 100 ، ولكن ما نحن بصدد تقديمه ليس المستقبل ولكن ماضي هذه الشركة العريقة وبالتحديد أهم 10 سيارات جاءت في تاريخ الشركة الألمانية.
بمناسبة الذكرى المئوية
1- Dixi :
هي السيارة التي بدأت كل شيء في عام 1928 والتي عرفها الناس بهذا الاسم بينما أطلقت عليها الشركة اسم DA-1 3/15PS ، وتمتعت هذه السيارة بقابض ومكابح ودواسات وقود يمكن التعامل معها بالقدم ، وهي ليست الأولي في ذلك ولكنها من أوائل السيارات كثيفة الانتاج التي حملت هذه التقنيات. 
بمناسبة الذكرى المئوية
2- BMW 328 :
تعتبر هذه السيارة موديل 1938 وهي من أوائل السيارات الرياضية في تاريخ الشركة وصنعت منها 460 نسخة فقط وحملت محرك سداسي الأسطوانات بقوة 80 حصان كما فازت بسباق Mille Miglia وبلغت سرعتها القصوي 155 كم\ساعة مما جعلها الأسرع علي الطرق في وقت ظهورها. 
بمناسبة الذكرى المئوية
3- BMW 501/502 V8 :
تعتبر هذه السيارة الأب الروحي للفئة السابعة وتعد أول سيارة تقوم الشركة ببيعها بعد الحرب العالمية الثانية فيما أطلق علي هاتين السيارتين Baroque Angel . وحمل موديل 502 محرك V8 مما جعل السيارة أسرع سيدان للركاب في ألمانيا بقوة 100 حصان ومحرك سعة 2.58 لتر وسرعة 160 كم\ساعة . 
بمناسبة الذكرى المئوية
4- BMW Isetta :
اشتهرت هذه السيارة عام 1955 كأحد أهم سيارات الانتاج الكثيف مع نجاحها في تحقيق معدل استهلاك وقود بواقع 3 لتر\100 كم . وقد صممت السيارة من قبل الايطاليين كما حملت مقبض للأبواب شبيه بمقابض الثلاجات لأن الشركة الايطالية المصممة للسيارة كانت تصمم الثلاجات كذلك. 
بمناسبة الذكرى المئوية
5- BMW 1500 : 
ومثلت استعادة الشركة لقوتها التجارية ونجحت في دعم أرباح الشركة وهي أول سيارات عائلة New Class وهي سيارة بأربعة أبواب مع محرك M10 صنع منه حول العالم 3.5 مليون وحدة .
بمناسبة الذكرى المئوية
6- BMW M1:
تعتبر هذه السيارة من السيارات الأسطورية فهي أول سيارة بمحرك وسطي من BMW تخضع لحجم انتاج كبير وحملت السيارة شعارين . وصنعت السيارة بصورة يدوية وصممت من قبل جيوجيارو كما صنعت بالتعاون مع لامبورجيني .
بمناسبة الذكرى المئوية
7- BMW E30 M3 : 
هذه السيارة لا تحتاج لمقدمات لأنها أول نسخة عالية الأداء من الفئة الثالثة كما اعتبرت اكثر السيارات السياحية نجاحاً في العالم وشاركت في أحداث سباقية عديدة . وتحمل السيارة جسم مختلف عن الفئة الثالثة كوبيه وتعليق ونظام توجيه وفرامل مختلف كما تعتمد علي محرك S14 بقوة 385 حصان كحد أقصي. وصنعت من هذه السيارة 16.202 نسخة .
بمناسبة الذكرى المئوية
8- BMW X5 موديل 1999 :
تعتبر هذه أول سيارات BMW من نوعية الـ SUV وطورت وقت امتلاك BMW للاندروفر وتم بيع أعداد كبيرة من السيارة . وبفضل هذه السيارة تنتج الشركة الآن أعداد كبيرة من موديلات الكروس أوفر والـ SUV . 
بمناسبة الذكرى المئوية
9- BMW 2 Series Active Tourer :
تعتبر هذه أول سيارات BMW بنظام الدفع الأمامي كما يمكن تقديمها بنظام الدفع الكلي xDrive . وتعتبر هذه السيارة كبيرة الحجم أكبر من جران تورر كما تعتبر أول سيارات الشركة من نوعية الميني فان أو الـ MPV . 

بمناسبة الذكرى المئوية
10- BMW i8 : 
ثاني سيارات الشركة بمحرك وسطي كما تعتبر سيارة هجين فائقة بمظهر السيارات الرياضية السوبر كما تأتي بشاسيه من ألياف الكربون مع أبواب علي شكل الفراشة لأول مرة.
ads
ads