logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

خاص : كيف تقوم بغسل سيارتك مثل المحترفين ؟!

مارشدير
ads
تعتبر السيارات عرضة لتغير لونها وتعرضها للتقشير وبعض الأضرار علي السطح مع الظروف القاسية التي تتعرض لها سواء كانت البقاء لفترات طويلة في الشمس أو التعرض للبرد أو العواصف الرملية أو غيرها من الظروف الجوية . ومن المهم غسل السيارات مرة واحدة في الأسبوع علي الأقل لحمايتها من الأوساخ وحبوب اللقاح كما يجب تنظيفها شهرياً وتشميعها للحفاظ عليها لامعة .

وقد ظهرت هذه الصورة مؤخراً لعملية غسيل تبدو عادية بالماء والصابون لسيارة لامبورجيني ، وهو الأمر الذي أثار جدل كبير بين عشاق السيارات وأدي لحالة غضب كبيرة حول استخدام طرق تقليدية مع مثل هذه السيارة الباهظة الثمن. ولا يجب استخدام مواد التنظيف المنزلية في غسيل السيارات مثل الصابون ومنظفات الصحون أو منظفات الزجاج لأن هذه المواد تسبب في تآكل طبقة الشمع الواقي علي السيارة . ويجب استخدام المنتجات الخاصة بتنظيف السيارات المصممة خصيصاً لهذا الغرض مع استخدام أسفنجة لينة أو قفاز صوفي.

ويجب تفقد طلاء السيارات بانتظام خاصة الأماكن التي تكون عرضة بشكل مباشر لأشعة الشمس وملاحظات أية علامات لخدوش أو تغيرات لونية علي السطح كما يجب فحص المصابيح الامامية والبحث عن أية شقوق أو أوساخ متراكمة عليها. ويمكن استخدام طرق غسيل السيارات بصورة غير ملائمة تؤدي لتدمير الطلاء الخارجي للسيارة وبريقه ولهذا يجب التركيز في غسيل السيارات علي :

1- استخدام ثلاثة دلاء من الماء لغسيل الجزء الخارجي من السيارة وعلي الأقل اثنين من قفازات الغسيل مختلفة الألوان مع فرشاة مستديرة ناعمة الشعيرات بطول 2 بوصة لها مقبض خشبي دون وجود أي جزء معدني فيها مع وجود كمية مناسبة من المواد الخاصة بغسيل السيارات التي تكون آمنة ولينة علي جميع الأسطح . وتأكد من استخدام الفرشة في الأماكن البعيدة في السيارة خاصة في الاكصدام والجزء الخاص بخزان الوقود .
2- اغسل سيارتك بدقة وتأكد من إزالة كل الصالون والأوساخ من علي سطحها للقضاء علي أية فرصة لافساد السيارة وانتظر حتي تجف واستخدام وسائل التجفيف مثل المجفف الكهربائي اذا كان متاحاً أو البلور العادي الخاص بأجهزة الكمبيوتر.
3- يمكن في النهاية رش بعض من رذاذ خاص لتشميع السيارة وجعلها براقة .
4- ويمكن تجهيز السيارة للتشميع من خلال وضع أوراق جرائد علي زجاج السيارة وتغطية بعض الأجزاء مثل مخارج العادم بالبلاستيك .
5- تعتبر الأجزاء السفلي من السيارة والعجلات أكثر الأماكن التي تتعرض لالتصاق الأوساخ وتكون صعبة جداً في عملية تنظيفها ويجب الاعتماد علي قطعة قماش نظيفة ولينة لإزالة هذه الأوساخ حتي لا تسبب خدوش للسيارة ولا تستخدم الاسفنجة في هذه الأجزاء الصعبة.
6- أما الاطارات نفسها والعجلات فيمكن استخدام أسفنحة لتنظيفها من الرمال وغبار الفرامل وأي نوع آخر من الأوساخ .
7- لا تقوم بتنظيف سياراتك وغسيلها عندما تكون ساخنة سواء كنت تقودها للتو أو كانت مركونة لفترة تحت أشعة الشمس لأن الحرارة تسرع من عملية جفاف الصابون والماء وتجعل عملية الغسيل أصعب وتزيد من فرص حدوث البقع .
8- لا تقوم باستخدام الاسفنجة الخاصة بالغسيل في حركة دائرية لأن هذا يؤدي لحدوث خدوش دائرية ويجب استخدامها بشكل طولي عبر غطاء محرك السيارة وألواح الجسم مع غسل الاسفنجة باستمرار .
9- اغسل بالماء أولاً جميع أجزاء السيارة لازالة الأوساخ والأتربة التي يمكن أن تؤدي للخدوش وركز علي جزء واحد من السيارة وانتهي منه وانتقل للجزء الآخر ليضمن لك ذلك وقت أكبر للشطف قبل جفاف الصابون ويجب أن تبدأ من الأعلي ثم تنتهي للاجزاء في الأسفل واستخدم خرطوم دون فوقهة معدنية وابدأ بتدفق الماء من أعلي السيارة لأسفلها .
10- احرص علي انتاج الكثير من الرغوة خلال عملية الغسيل من منتجات غسل السيارات لأن الرغوة توفر مزيد من التشحيم علي سطح الطلاء واشطف الاسفنجة كثيراً باستخدام دلو مستقل .
11- وعند الانتهاء لا تسمح للهواء بتجفيف السيارة لأن هذا قد يترك علامات مائية علي السيارة كما لا تستخدم وسيلة تنشيف حادة وخشنة أو أي وسيلة قد تترك خدوش واستخدم منشفة مطاطية ناعمة لازالة المياه من علي جسم السيارة.
ads
ads
ads