logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

دراسة : قيادة السيارات تقي كبار السن أعراض الشيخوخة وحالات الاكتئاب

مارشدير
أكدت دراسة حديثة أن قيادة السيارات تساعد كبار السن علي البقاء في حالة من الحيوية والنشاط ، كما أوضحت أنها تساهم في حمايتهم من أعراض الخرف والشيخوخة وتقدم السن كما يعطي كبار السن حالة من الحرية الشخصية والاستقلال بجانب مساعدتها لهم علي تحقيق ضبط النفس . كما أن قيادة السيارات تحدث فرق كبير لدي المتقاعدين الذين يصعب عثورهم علي وسائل النقل العام لأنها تساعدهم علي الخروج والتنقل بحرية والبقاء في حالة من النشاط.

كما أكدت الدراسة أن ترك كبار السن للقيادة يؤدي لتراجع الصحة العقلية والجسدية بجانب امكانية أن يقود هذا الأمر الي الاكتئاب. وذكرت الدراسة أن اصابة بعض كبار السن بضعف البصر يؤدي لتخليهم عن القيادة وبالتالي يؤثر ذلك علي حالتهم الصحية. وقال كوا ليو من جامعة كولومبيا في نيويورك أن قيادة السيارات لكبار السن مفيدة لحياتهم اليومية وهي مؤشر قوي علي الصحة النفسية وضبط النفس والحرية والاستقلال.

وأوضحت الدراسة أنه في وقت من الأوقات لا يوجد مفر من توقف كبار السن عن القيادة لظروفهم الصحية والخاصة بالشيخوخة ، ولكن البعض قد يبقي خلف عجلة قيادة السيارة لسنوات طويلة مثل هذا السائق البريطاني الذي نراه في الصور ويبلغ من العمر 103 عام ولا يزال يقود سيارته. ورغم هذا التأثير لكن في بعض الحالات تكون قيادة بعض كبار السن أشبه بقيادة مدمني الكحوليات لو كانت ظروفهم الصحية لا تساعد علي القيادة بشكل جيد.
ads