logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

نصائح : طرق بسيطة تجعل إطارات السيارات أطول عمراً

مارشدير
تعتبر الإطارات من أهم العناصر التي وفرت الفرصة أمام نجاح صناعة السيارات وأدت لانتشارها كوسيله أساسية لنقل الركاب من مكان لآخر. فإطار السيارة كان بمثابة الثورة التي ساهمت في ظهور صناعة السيارات بصورتها الحالية لأن الإطارات بجانب المحركات أساس حركة السيارات أو المركبات بمختلف أنوعها. وتتنوع أنواع الإطارات من مختلف العلامات والشركات العالمية ، فيما طالتها يد التكنولوجيا كما طالت غيرها من أجزاء السيارات الأخري.

ولكن في النهاية يجب الاهتمام بالإطارات بشكل خاص مهما تطورت سواء في الشكل الخارجي أو في الغاز المخزن داخلها لأن الإطار من العوامل الرئيسية لوقوع الحوادث القاتلة في العالم. ومن أهم العوامل التي تجعل الإطارات في السيارات عوامل أمان وليس عوامل مساهمة في وقوع الحوادث هو تغييرها كل فترة لضمان توفيرها الأمان الكامل ، فيما تتم عمليات التغيير وفق العمر الزمني للإطار أو المسافة التي قطعها أو من خلال تآكل الإطارات.

ومن أهم العوامل التي تساهم في إطالة عمر الإطارات نقاط عديدة كالتالي :

- تجنب الانطلاق بالسيارات علي سرعات عالية
- محاولة استخدام الفرامل بصورة مفاجئة والتقليل من استخدامها قدر الامكان
- تقليل السرعة عند دخول أحد المنحنيات أو اليوتيرن
- تبديل أماكن الاطارات كل فترة لجعل التآكل متساوي وذلك في مدد ما بين 5000 و10000 كم وهذا الأمر يطيل من عمر الاطارات لأن الاطارات الأمامية تبلي بصورة أسرع من الخلفية كما أن هذا يقلل من اهتزازات السيارات .
- قياس ضغط الهواء في الإطارات مرة كل شهر علي الأقل بينما يجب علي كل صاحب سيارة أن يعتاد علي فحص إطارات سيارته حتي بالعين في كل مرة يقوم فيها بملء خزان وقود السيارة ، ولو وجد هناك أي انتفاخات في الاطارات فهذا يشير لانخفاض ضغط الهواء في الاطارات .
- تجنب الطرق الوعرة وغير المستوية والحفر علي الطريق لأن الاصطدام بهذه الأجزاء الوعرة من الطرق علي سرعات يؤدي لتدمير في نقشات الاطارات وفي الأجزاء الجانبية من الاطارات وهي أضرار غير قابلة للاصلاح .
- كن حريصاً في القيادة بعد الأمطار الغزيرة أو في الجو العاصف .
- افحص نقشات الاطارات عبر النظر بعينيك أو باستخدام قطعة نقود معدنية لمعرفة عمق النقشة لأن قلة العمق يؤدي لفقد السيطرة والثبات علي الطريق.
- احرص علي نظافة الاطارات بمنتجات التنظيف الخاصة بذلك واحمي اطاراتك الاحتياطية في الصيف من الأشعة فوق البنفسجية أو من الأوزون ومن الطقس البارد في الشتاء.
ads